سلطات الاحتلال تعلن إنشاء سدود جديدة في أبوشهر

 

أعلنت سلطات الاحتلال البدء في تنفيذ مشروع بناء سد ” كلاكل ” شمالي قضاء جُم في أبوشهر.

وذكرت سلطات الاحتلال أنها خصصت 750 مليار ريال لبناء السد الذي سيكتمل بعد عامين. وقال خبراء في مجال المياه والزراعة، إن هذا السد سيسبب الجفاف وتبوير مساحات واسعة من الأراضي الزراعية في قضاء جم، وسيفاقم معاناة قرى ونواحي القضاء من شح المياه.

وفي سياق متصل أعلن مساعد حاكم الاحتلال لشؤون العمرانية في أبوشهر، حمزه بور،  تخصيص 2800 مليار ريال لإنشاء سدود أخر في قضاء جُم . وادعى حمزة بور، أن المشاريع ستسهم في مواجهة أزمات الجفاف وشح المياه، في قضاء جم، إلا أن أهالي القضاء وصفوا هذه المشاريع بالتدميرية ، وأنها ستساهم في تقنين وصول المياه إلى أراضيهم، وتحويلها إلى أراضٍ متصحرة.

وفي وقت سابق أعلنت سلطات الاحتلال إنشاء سدي ” دالكي ” و “آرغون ” في قضاء التاج شمالي أبوشهر. حيث أعلنت سلطات الاحتلال أنها أنجزت نحو 70% من مشروع بناء سد آرغون في ناحية طلحة التابعة لقضاء تاج جنوبي الأحواز.

وأوضح مدير شركة المياه في أبوشهر ، علي محمدي أن السعة التخزينية للسد تبلغ مليار و600 مليون متر مكعب ومساحته تقدر بنحو 24 هكتاراً.  وأضاف محمدي أن السد سيفتتح في منتصف السنة المقبلة مشيراً إلى أن دولة الاحتلال خصصت موازنة قدرها 200 مليار ريال لاستكمال بناء السد.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى