أخبار

الاحتلال يخصص تريليون و500 مليار ريال لمشروع منطقة الزراعية الحرة الاستيطاني

أعلنت سلطات الاحتلال تخصيص موازنة قدرها تريليون و500 مليار ريال إيراني لإنجاز المرحلة الثانية من مشروع منطقة الزراعية الحرة الاستيطاني.

ويعد مشروع “المنطقة الزراعية الحرة “، من بين أضخم المشاريع الاستيطانية في شمالي الأحواز، حيث على ضوء هذا المشروع سوف يغتصب 550 ألف هكتار من الأراضي الزراعية الأحوازية، ويستوطن فيها الفرس وغيرهم من غير العرب.

وقد خصصت دولة الاحتلال  في سنة 2013 موازنة ضخمة تقدر بمليار و500 مليون دولار من صندوق التنمية الوطنية لإنجاز هذا المشروع بأوامر مباشرة من خامنئي،  وتعهد الصندوق المالي الإيراني – الصيني بتخصيص موازنة تقدر بأكثر من 613 مليون دولار للمشاركة في هذا المشروع.

وكشف مخطط المشروع أن مؤسسة جهاد نصر، المرتبطة بمليشيا الحرس الثوري الإرهابية، هي الجهة المشرفة على المشروع. وتتوزع الأراضي المغتصبة بين 19  قضاءً في شمالي الأحواز، تبدأ من ناحية موسيان، وتنتهي في قضاء رأس البحر، وسط الأحواز.

يذكر أن شمال الأحواز ينتج سنوياً 17 مليون طن من المحاصيل الزراعية المتنوعة منها مليون طن من القمح، ولكن في الفترة الأخيرة يواجه هذا الإنتاج الكثير من المشاكل بسبب العراقيل التي يضعها الاحتلال في طريق المزارعين العرب للاستيلاء على أراضيهم ومنحها للمستوطنين غير العرب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى