تقرير بريطاني: “السعودية” و الدولة الإيرانية “عداء قديم” قد يتحول إلى حرب مباشرة

أحوازنا.نت

أشار تقرير لهيئة الإذاعة البريطانية ” بي بي سي”، السبت 18 نوفمبر الجاري، إلى أن المملكة العربية السعودية والدولة الإيرانية في مواجهةٍ متوتره وعداء قديم لسنواتٍ عديدة، تشبه الحرب الباردة، حيث لا يتقاتل الطرفان بشكلٍ مباشر، لكنَه قد يتحول إلى حرب مباشرة بعيدًا عن حروب الوكالة في أنحاء المنطقة.

وأوضح التقرير، أنه في السنوات الـ15 الماضية على وجه الخصوص، زادت حدة الخلافات بين السعودية والدولة الإيرانية من خلال سلسلة من الأحداث، منوهةً بأن استهداف الدولة الدولة الفارسية للمملكة من خلال دعمها ميليشيات الحوثيين الإرهابية، هو ما زاد من حدة التنافس الِاستراتيجي بين الدولتين، وأعلن بوادر الحرب بينهما.

كما لفت التقرير، إلى أن نظرة الولايات المتحدة وحلفاؤها تجاه الدولة الإيرانية، تغيرت تمامًا، إذ باتت تنظر إليها بأنها تهديدا وجودياً ومزعزعة للاستقرار في الشرق الأوسط.

جديرٌ بالذكر، أن الدولة الإيرانية استهدفت المملكة العربية السعودية، بصاروخ باليستي ايراني الصنع، أطلقته من خلال ميليشيات الحوثيين الإرهابية باليمن، في 4 نوفمبر الجاري، وهو ما اِعتبرته “المملكة” عدواناً عسكرياً مباشرًا، متوعدةً بالرد المناسب في الوقت المناسب.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى